سياسة

إلياس العماري يخرج إلى العلن.. هل هي بداية نهاية “الأسطورة”؟

إلياس العمري، أو عراب حزب الأصالة والمعاصرة، ظهر اسمه أكثر بعد استقالة صديقه فؤاد عالي الهمة من حزب الأصالة والمعاصرة، والتحاقه بمستشاري الملك؛ لم يختلف دور العماري ذي النشأة اليسارية القاعدية بالريف ثم العاصمة عن دور صديقه فؤاد، كزعيم خفي لحزب أُنشئ ليكبح دور جميع الأحزاب خصوصا حزب العدالة والتنمية، محاولا استنساخ تجربة الحزب الوحيد ببلدان شمال إفريقيا، لكن احتجاجات الربيع العربي حالت دون ذلك، مطالبة باسقاط رموز هذه التجربة.

ارتبط اسم إلياس شعبيا بالمافيات وأباطرة ترويج المخدرات، واشتهر سياسيا بالشبح مروض الأحزاب ومفتعل الأزمات، كان اسمه حديث الاعلام كأحد موقظي فتنة مخيم “اكديم ازيك” بالصحراء المغربية، ثم شاءت الأقدار أن يكون بمصر ليلة قبل سقوطها في يد الانقلاب الدموي العسكري.

قرُب أن يكون الحديث عنه كالحديث عن أحد الأساطرة في التاريخ، لكن بعد انتخابات يونيو 2011، وسطوع نجم الاسلاميين من جديد، كخيار ديموقراطي نابع من إرادة شعبية صريحة في التغيير بشرط الاستقرار، خرج إلياس العمري تدريجيا إلى الواجهة، كان كلما قوي الحزب الحاكم بقيادة زعيمه عبد الإله بنكيران، زادت صعوبة العراب في إدارة افتعال الأزمات.

إلياس زعيم المعارضة:

نتائج انتخابات صيف 2011، قادت حزب العدالة والتنمية للريادة، لكن مع الظفر برئاسة الحكومة، كان لزوما عليه البحث عن تحالف يقتضي منه تشكيل أغلبية مريحة العدد والاشتغال، شُكلت الحكومة الأولى، جمعت أحزاب العدالة والتنمية والاستقلال والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية.

كان دهاء حزب العدالة والتنمة واضحا في الكسب والتنازل للحصول على الوزارات وضمان التعاطف الشعبي، وكان باديا تغير خطوط تحرير جرائد إخبارية كبرى ضد حزب بنكيران وإنشاء جرائد أخرى، واسمها ارتبط من البداية بإلياس العمري، كحملة إعلامية لكسر ظهر المسؤول الثاني في الدولة.

فشل رهان العمري في استقطاب وسائل الإعلام لكسر شوكة الحكومة، سببه كان الجلسات الشهرية لرئيس الحكومة وقدراته التواصلية المذهلة التي تستهدف أيا كان، فدفعه ذلك بمواجهته عبر سياسيين وأحزاب لها قاعدة وتاريخ سياسي محترم.

توجه بدءا بالرهان على حزب الاتحاد الاشتراكي المتموقع داخل المعارضة، فتدخل لخلط أوراق مؤتمره العام، كان ادريس لشكر مرشحه لهذه المهمة القذرة، تدخل كفاية حتى فاحت رائحة تدخله عند مناضلي الحزب المتنافسين وعند ملفات وتحقيقات الصحف الوطنية، خالقة بذلك جلبة تخافتت عبر الزمن.

فشل لشكر فشلا ذريعا، وفشلت معه محاولات العماري المراهنة على حزب المعارضة الأول، كان قد حان وقتها المؤتمر الوطني لحزب الاستقلال الحليف الأول في الحكومة برئاسة عباس الفاسي، راهن العماري وحلفاؤه هذه المرة على عمدة فاس، المشتهر أبناؤه بملفات لدى المحاكم في الاتجار بالمخدرات والفساد.

وعد إلياس العمري شباط بعد تمهيد الطريق له على رأس حزب الاستقلال برئاسة الحكومة وإخراج بنكيران ذليلا، افتعل مشاكل، وخرج بتصاريح، صُنف بسرعة بخطاب “الجهل” و”البلطجة”، انشق حزب الاستقلال وتهشمت قاعدته، قرر شباط الخروج من التحالف الحكومي معرقلا بذلك عمل الحكومة، استقر الوضع بسرعة بعد أن ظل محمد الوفا كقيادي في حزب الاستقلال مع بنكيران ووجد رئيس الحكومة حزب الأحرار كبديل بسرعة وشُكلت الحكومة الثانية.

خرج شباط خاوي الوفاض من الحكومة، وظل كركوزة في يد سيده يُحركها كيف يشاء، إلى أن حددت الانتخابات الجماعية الأخيرة خارطة معالم أخرى للقوى.

لم يسلم الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة -في الورق- الباكوري من الإهانة، استقدموه كناجح في تسيير الشأن الاقتصادي ورائد في مجال الأعمال، لقيادة الحزب الوليد المتقدم في سرعة غريبة، والمسطرة أهدافه -الحزب الوحيد-، كل الخرجات الرسمية للحزب شكلت إهانة للباكوري، كيف لا وفي كل المؤتمرات الصحفية يجلس إلياس العمري متكلما والباكوري بجانبه منصتا.

ليلة ظهور نتائج الانتخابات الجماعية أول الشهر الحالي، كان العمري القائد العام لأحزاب المعارضة -والصورة التي صُورت كانت كفيلة بشرح ما كان يومها- يجتمع مع الأمناء العامين الثلاثة لأحزاب المعارضة، الباكوري ولشكر وشباط، وكان تحركه الحاسم في الرمي بمن انتهت مهمته ولم يعد وجوده ذا نفع، فوعدهم بترؤس الجهات والعمادات مستغلا “ثقتهم العمياء” المعتادة وانصرف ضامنا صمتهم حتى يُكمل خطته…

الخروج إلى العلن.. أم بداية نهاية “الأسطورة”

لم ينتظر بنكيران الرجل المعروف بالدهاء، إعطاء فرصة للعماري، (فالعماري نفسه لم يستطع يوما مواجهة ابن كيران مواجهة مباشرة) فخرج الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بتصريحات تُموقع العماري في مكانه، وصفه بالإبليس والبانضي وستالين الجديد، وتحداه للخروج إلى العلن.

شارك العماري في الانتخابات الجماعية، لكن خوفه الشديد ورهبته من قوة غريمه، دفعه للذهاب إلى أحد القرى في ريف الحسيمة وترشح هناك، كانت النتائج صعبة على عراب البام، فقد حصل فقط على 150 صوت، وفقد أخوه فؤاد العماري عمادة مدينة طنجة.

سارع بنكيران للاجتماع مع حلفائه في الأغلبية، وخرجوا بقرار يدعو إلى التحالف في الجماعات والجهات وفق التحالف الحكومي.

حصلت الأغلبية بجهة طنجة تطوان الحسيمة على 32 صوت، والمعارضة على 31 صوت، لكن تحدي التحالفات كان لصالح العماري، فربح رئاسة الجهة، كانت كل التحاليل السياسية تحمل وجهين، إما الخيانة أو ضغط إلياس العماري النافذ في الدولة وصديقُ صديقِ الملك كما يسوق له.

خيبة الحلفاء ودهشة الأعداء

اختبأ ادريس لشكر دون تصريح، وظل شباط يعاني في مأزقه العويص، بعد أن فقد عمادة العاصمة العلمية، خانه العماري دون تقديم رئاسة الجهة له، وقرُب بيت الاستقلال الداخلي على الانفجار.

اجتمعت الأمانة العامة لحزب الاستقلال ليلة التصويت على رؤساء الجهات، فخرجوا بقرار يدعم حزب العدالة والتنمية ودعوة كل الاستقلاليين للتصويت على عدو الأمس في كل من جهتي الدار البيضاء سطات والشمال، لكن ضغط العماري وسلطته عليهم كانت أقوى من التي عند شباط.

أما خصوم إلياس ومعهم الرأي العام المتتبع فظلوا مستغربين لكيفية حصول شخص لم ينل إلا على 150 صوت، على رئاسة جهة طنجة تطوان الحسيمة!!

خروج العماري إلى العلن ينزع عنه تدريجيا الصفات الأسطورية التي أسندت له خلال الفترة السابقة، وشيئا فشيئا سيجد العماري نفسه يطلق الحبال التي كان يحرك بها كراكيزه في السابق، ليلحق ما بين يديه من ملفات التدبير السياسي اليومي، والتي تبدو أصعب من اللعب خلف الستار.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق