شمالي الآن

تثبيت أول حاوية تحت أرضية لجمع النفايات بمدينة طنجة

تم تثبيت أمس الاثنين 15  أكتوبر 2018، أول حاوية تحت أرضية لجمع النفايات المنزلية بمدينة طنجة ، وذلك عند نهاية شارع محج محمد السادس بمقاطعة طنجة المدينة، وهي خطوة تهدف من ورائها الجماعة الحضرية لطنجة وشركة النظافة، المسؤولة عن التدبير المفوض لقطاع النظافة بعاصمة البوغاز، إلى جمع النفايات المنزلية بشكل يحترم البعدين البيئي والجمالي بأماكن وضع حاويات النفايات.

وتتميز هذه الحاويات، الصديقة للبيئة، بكونها غير مكشوفة، إذ تم دفنها تحت الأرض مع تجهيزها بفتحة يتم من خلالها وضع الأزبال، ويتم إفراغها بشكل أتوماتيكي في شاحنات جمع القمامة لنقلها إلى مطرح النفايات.

وتُغلق هذه الحاويات بشكل آلي حينما تمتلئ بالنفايات، منبهة عمال النظافة عبر إشارة ضوئية للإسراع بإفراغها؛ وهو ما سيساهم في مواجهة ظاهرة تراكم الأزبال بعدد من النقاط السوداء التي تتواجد بها الحاويات التقليدية، وما ينتج عن ذلك من تشويه لمنظر المدينة، ومن انبعاث للروائح الكريهة وتجمع للقاذورات، فضلا عن المخلفات سائلة جراء تراكم وتخمر النفايات المنزلية.

إلى ذلك، قال ادريس التمسماني، نائب عمدة مدينة طنجة، في حديث مع “شمالي”، إن “هذه التجربة الأولية ستمكن الجماعة وشركتي النظافة (سيطا بوغاز، سولمطا) بالمدينة، من معرفة مدى تفاعل المواطن مع هذا النوع من الحاويات، في أفق استعمالها في عدد من النقاط السوداء”، مضيفا إلى أن دفتر التحملات الموقع مع الشركتين يقضي بإلزامية تثبيت بعض الحاويات في أماكن محددة بطنجة كتجربة.

وأشار المتحدث ذاته، أن دفتر التحملات القادم سيلزم الشركات التي ستدخل المنافسة على تدبير قطاع النظافة بطنجة، إحداث هذه الحاويات بجل مناطق عاصمة البوغاز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

المرجو دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock