سلايدر الرئيسيةسياسة

حركة يقودها البرلماني السابق “سعيد شعو” تتهم المخابرات الجزائرية بصنع حركة تدعو لاستقلال الريف المغربي

اتهمت حركة “18 شتنبر” التي يقودها البرلماني السابق، سعيد شعو، المخابرات الجزائرية، بفتح مكتب “حركة الريف” للمطالبة باستقلاله.

واعتبرت الحركة،  تصرف المخابرت الجزائرية بال“تصرف طائش”، وأنها “ترى أن الذين تحركهم الجزائر وتدعمهم ماديا ومعنويا لا يمثلون إلا أنفسهم”.

وقالت الحركة في بلاغ لها، أنه لم يسبق ل”حركة 18 شتنبر” أن نسقت مع الحركة الموجود بالجزائر، أو شجعتهم أو دفعت بهم إلى الانخراط في عملية تصفية الحسابات الشخصية على ظهر الريف”، مشيرة إلى أنها  لا علاقة لها من قريب أو بعيد بالمكتب الذي أعلن الجارة الشرقية الجزائر إحداثه لمن وصفتهم بالمطالبين باستقلال الريف، مؤكدة على أن المشاكل التي يعاني منها الريف حاليا “يجب حلها في إطار مغربي مغربي”.

وذكر البلاغ ذاته، أن الحركة“واعية تمام الوعي بأن مشاكل سياسية عالقة تهم الريف، مؤكدة على أن المشاكل يجب حلها في إطار داخلي- مغربي مغربي، دون الحاجة أبدا إلى أيد أجنبية لا تهمها إلا مصالحها الذاتية للتشويش على المسار السياسي الذي يتعين علينا جميعا التفكير في المشاركة فيه ودعمه بالمقترحات الإيجابية”.

وأكدت الحركة على أنها “استمعت إلى صوت الريفيين حينما رفعوا شعار نحن لسنا انفصاليين إبان حراك الريف، وتتوافق نظرتها مع نظرة نشطاء حراك الريف عندما أدانوا وبصوت مرتفع، محاولات جهاز المخابرات الجزائرية استغلال التوتر في الريف لتحقيق أهدافها”.

في السياق ذاته، جددت المطالبة بـ”إطلاق جميع المعتقلين السياسيين، وعلى رأسهم من تبقى من المعتقلين الريفيين على خلفية حراك الريف”.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق