سياسة

التجديد البيداغوجي محور لقاء بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بطنجة

نظمت الاكاديمية الجهوية بشراكة مع المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين يوم السبت 10 يونيو 2017  لفاء جهويا حول موضوع التجديد التربوي.

وتأتي  هذه الندوة التي احتضنها مقر المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بطنجة قصد انتقاء بعض المواضيع المتميزة التي شارك بها عدد من الباحثين على صعيد الجهة، وذلك تحضيرا للمشاركة في الندوة الدولية المزمع عقدها بتاريخ 27 و28و29 شتنبر 2017 بالمركز الوطني للنكوينات والملتقيات بالرباط.

وقد دارت مشاريع البحوث المقدمة حول ثلاثة محاور أساسية: التجديد في المنهاج التربوي، مجال التجديد في الممارسات التقويمية والتعلمات، ومجال المدرسة فضاء لتحديد المقاربات التعليمية التعلمية.

و تم توزيع المشاركين على ثلاث ورشات حسب المحاور المذكورة، تناوبوا خلالها على تقديم مشاريعهم في محاولة من كل باحث لإقناع أعضاء اللجنة العلمية بأهمية مشروعه التجديدي في أفق المشاركة به في الملتقى العلمي القادم في أواخر شهر شتنبر القادم بالرباط.

ومن بين المشاريع المقدمة قي هذا اليوم العلمي بورشة التجديد في المنهاج،  والتي لاقت تفاعلا طيبا واستحسانا كبيرا من قبل أعضاء اللجنة العلمية والحاضرين، الذين ثمنوا هذا العمل وهذا التصور الذي يروم تجاوز مجموعة من الاختلالات القيمية التي تعاني منها المدرسة المغربية، مشروعي الباحثين بالمركز المغربي للدراسات والأبحاث  التربوية، الأول للباحث يونس العزوزي تحت عنوان بالقيم نرتقي ، والثاني للباحث خالد أوعبو، حيث ركزا على موضوع التربية على القيم .

كما تنافست مواضيع أخرى في هذا الملتقى نذكر منها تدريس الفلسفة للأطفال، والانتقال البيداغوجي من التعبير الشفوي إلى التواصل الإبداعي ، الإبداع في الممارسات الصفية ، التدبير البيداغوجي للأطر الإدارية في تقريب فهم أنشطة الرؤية الاستراتيجية….

واختتم اللقاء بجلسة عامة تناوب على أخذ الكلمة فيها كل من السيد رئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط التربوي، والسيد رئيس المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بطنجة، لينتهي اللقاء بتوزيع شواهد المشاركة على الباحثين وأخذ بعض الصور التذكارية.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق