شركة لبنانية تفوز بصفقة تدبير مطرح النفايات الجديد بطنجة

رئيس تحرير

فازت شركة Averda اللبنانية بصفقة تدبير مطرح النفايات الجديد بطنجة، لمدة 20 سنة، بعد أن أنهت  لجنة فتح الاظرفة المتعلقة بصفقة التدبير المفوض للمطرح الجديد أعمالها صباح أمس الخميس  20 شتنبر 2018، وذلك لتهيئة وتدبير مركز طمر وتثمين النفايات الواقع بدوار سكدلة بجماعة المنزلة.

وقال أحمد الطلحي عضو لجنة فتح الاظرفة بصفته رئيسا للجنة المالية بمجموعة الجماعات الترابية البوغاز، أن  طول مدة عمل لجنة فتح الاظرفة التي امتدت إلى سبعة أشهر و20 يوما، راجع بالأساس لكون هذا مشروع كبير ومعقد، وله أبعاد بيئية مهمة.

وأضاف المتحدث ذاته، أن التدبير المفوض سيمتد لعشرين سنة، وبالتالي كان لابد من أخذ الوقت الكافي في دراسة العروض التقنية للشركات المنافسة ثم العرض المالي للشركة الفائزة بالصفقة.

وتابع المصدر نفسه قوله : “هاجسنا كان وسيبقى هو عدم تكرار أخطاء الماضي، وجعل المطرح الجديد لطنجة مشروعا نموذجيا من حيث محافظته على البيئة ومن حيث جودة وحسن تدبيره تقنيا وماليا”.

وكانت لجنة فتح الأظرفة قد عقدت أول اجتماع له يوم 31 يناير 2018، حيث طالت المدة لأكثر من سبعة أشهر.

يشار إلى أن صفقة سابقة للمطرح الجديد المتواجد بضواحي طنجة، تم إلغاؤها بعد التغيب المفاجئ للشركتين المتنافستين على تدبير هذا المطرح، وذلك يوم الثلاثاء 26 شتنبر 2017 خلال عملية فتح الاظرفة للتعرف على الفائز بصفقة تدبير المطرح الجديد ل20 سنة.

وعن مصير المطرح الحالي بمغوغة، فإن إعادة هيكلته وتحويله إلى منطقة خضراء تتم الآن وذلك بشراكة مع وزارة البيئة.