سلايدر الرئيسيةسياسةطنجة أصيلة

أشحشاح في حوار مع “شمالي”.. يتحدث عن مشاكل البام وصراع اللجنة التحضيرية وعلاقة “تيار المستقبل” بالعدالة والتنمية

أكد نور الدين أشحشاح رئيس لجنة الشؤون القانونية والتنظيمية للمؤتمر الوطني الرابع للأصالة والمعاصرة، أن الحزب يعرف صراع بين تيار محافظ يسعى إلى مقاومة التغيير، لأنه سيفقده امتيازاته ومصالحه، وتيار مجدد يسعى إلى التغيير.

وأضاف أشحشاح، في حوار مع “شمالي”، اللجنة التحضيرية سائرة بعزم المناضلات والمناضلين إلى المؤتمر الوطني في تاريخه المحدد في 27 من شتنبر، داعيا كافة المناضلين للالتفاف على إطارهم الحزبي.

 

حاوره حمزة الوهابي

السؤال الأول:  ماذا يحدث في حزب الأصالة والمعاصرة؟

جواب.. ما يحدث بالبام هو صراع بين تيار محافظ يسعى الى مقاومة التغيير، لأنه سيفقده امتيازاته ومصالحه، وتيار مجدد يسعى الى التغيير ويطمح إلى إقامة حزب حقيقي يحترم المواطنين ويحترم خصوصا نضج المناضلين في الحزب، فأقلهم تجربة أصبح عمره الحزبي يفوق عشر سنوات، لذلك لا يمكن أن نواصل اجترار نفس أساليب التدبير المتخلفة.

السؤال الثاني: الكثيرون يعتبرون أنه صراع أشخاص،بين بنشماش و إلياس من جهة ،ووهبي اخشيشن من جهة أخرى؟

جواب.. أقول لك شيئا، وهو أن الحزب الذي يختزل في أشخاص مهما علا شأنهم هو حزب ميت، لذلك فلنطمئن من هذه الناحية، لأن أقل المتتبعين دراية يعتبرونه تيارا تصحيحيا برؤية شاملة وبنظرة موضوعية وبأفق طموح إلى تجديد أدوات العمل الحزبي وإلى إنصاف المناضلين وإتاحة الفرصة وعدم احتكار القرار.

السؤال الثالث: البام بلجنتين تحضيريتين للمؤتمر،كيف تفسرون ذلك؟

أقول لك في هذا الشأن أن الطرف الآخر اذا كانت لا تهمه وحدة الحزب بفبركته للجنة تحضيرية على مقاسه، فإننا نمثل اللجنة التحضيرية الأصلية المنبثقة عن المجلس الوطني، وتهمنا وحدة الحزب وحريصون عليها وحريصون على أي مناضل بامي كيفما كان شأنه، وفوق ذلك نحن سائرون بعزم المناضلات والمناضلين إلى المؤتمر الوطني في تاريخه المحدد في 27 من شتنبر، وهي دعوة الى كافة مناضلينا للالتفاف على إطارهم الحزبي.

السؤال الرابع: أنتم في تيار المستقبل، لماذا لا تحترمون الشرعية التي هي شعار التيار الآخر؟

جواب.. على من اتخذ من مصطلح الشرعية شعارا له للإقصاء وفبركة الهياكل والتشهير بالمناضلين أن يخجل قليلا، فالشرعية هي المؤتمر، وعلى من أنشأ لجنة تحضيرية ثانية غير منبثقة عن المؤسسات أن يشرح لنا علاقتها بالشرعية.

السؤال الخامس: العديد من المهتمين يقولون أن الصراع داخل بيت الأصالة والمعاصرة مرتبط بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة التي يسعى تياركم التقرب من حزب العدالة والتنمية لتحالف حكومي مفترض، عكس التيار المناوئ.. ما تعليقكم؟

جواب.. الشيء الذي نشتغل عليه اليوم هو إسناد القرار الى الأجهزة الحزبية المختصة، لقد انتهى زمن السطو على اختصاصاتها من طرف بعض الأمناء العامين، نحن نتوجه الى المؤتمر وهو الوحيد الذي سيقرر في مستقبل التحالفات، وليتأكد الجميع أن القرار في هذا الشأن لن يترك لمزاج الاشخاص.

‎السؤال السادس: ما هو الهدف وراء تنظيم اللقاء  التوصلي الجهوي للجنة التحضيرية بجهة طنجة تطوان الحسيمة؟

جواب.. الهدف هو التواصل استعدادا للمؤتمر، فلم اعرف يوما أي لجنة تحضيرية بقيت مكتوفة الأيدي، فاللجنة التحضيرية من واجبها تنظيم لقاءات تواصلية مع المناضلات والمناضلين، وليس هذا فقط، فنحن كلجنة تحضيرية مقبلون على لقاءات وجموع عامة ستنعقد في مختلف ربوع البلاد من اجل انتداب الموتمرات والمؤتمرين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق