الحسيمةسلايدر الرئيسية

فريق من الطلبة المهندسين بENSA الحسيمة يتألق في مسابقة دولية للإبتكار في مجال الماء

تمكن فريق مكون من طالبات المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان،  من التأهل لنهائيات المسابقة الدولية المخصصة للإبتكار في مجال الماء ، Hackathon Etudiants Water4Future المسابقة ينظمها سنويا مركز اليونسكو للماء بمدينة مونبوليي الفرنسية وهي موجهة بالأساس لطلبة الجامعات والمعاهد العليا.

وقد نظمت الدورة السادسة يومي 15 و 16 فبراير 2024  بمشاركة 74 فريقا من مختلف قارات العالم: أوروبا، أمريكا الشمالية، إفريقيا وآسيا. وتم اختيار موضوع : “الأزمة، الماء وطرق التأقلم” كمحور للتباري من خلال اقتراح حلول مبتكرة ومستدامة لأزمات الماء عبر العالم. وفي هذا الصدد شاركت المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة ENSAH بفريقين من الطلبة المهندسين Water Savers و Water Innovators استطاعا التميز ولفت إنتباه لجان التحكيم من خلال مشروعيهما لحكامة مستدامة للمياه في المجالين السياحي والفلاحي. وقد تمكن فريق  Water4Future من العبور إلى نهائيات المسابقة الدولية بعدما تصدر مجموعته. وكان بذلك الفريق المغربي الوحيد الذي وصل إلى هذه المرتبة خلال هذه الدورة.

وللإشارة فإن الفكرة التي تقدم بها فريق) Water Savers المكون من الطالبات: رزيقي يسرى، أمداح غزلان ومحمودي زينب) تخص تدبير الماء في المنشآت والمدن السياحية تتضمن إعادة استعمال المياه الرمادية والإرتكاز على استعمال الطاقات المتجددة من أجل تشغيل محطات تدوير المياه بشكل مستدام.

حسين الورغي

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق